الخميس 5 أغسطس 2021

الفيلسوف الجزائري البوخاري حمانة في ذمة الله

وفاة الفيلسوف الجزائري البوخاري حمانة

الفيلسوف الجزائري البوخاري حمانة في ذمة الله

ببالغ الأسى والحزن انتقل إلى رحمة الله، الفيلسوف الجزائري البوخاري حمانة (اصوله إلى مدينة قمار)، صباح يوم  الأربعاء 05 ديسمبر 2018، في المؤسسة الاستشفائية 1 نوفمبر بوهران، عن عمر يناهز 81 سنة، بعد معاناة مع المرض، حيث كان من المفروض أن يتم نقله للعلاج في الخارج، نهار غد بعد إتمام الإجراءات الإدارية لتحويله، لكن الأجل سبق.

وبهذا تفقد الجامعة الجزائرية وأسرة الفلسفة ومجموعة المفكرين والباحثين الجزائريين أحد مؤسسيها في الجزائر، وهو المجاهد في الثورة التحريرية المباركة، واشتغل في الصحافة والديبلوماسية قبل أن يختار طواعية التعليم والبحث العلمي (موقع جريدة الخبر).

ووري المفكّر الجزائري البخاري حمانة الثرى، الخميس بمقبرة عين البيضاء بوهران.

كلمة تأبينية

فيما يلي الكلمة التأبينية للدكتور بوزيد بومدين الأمين العام للمجلس الإسلامي الأعلى في جنازة الفقيد الفيلسوف البخاري حمانة.

« كنت محاورا على طريقة مشايخك الفلاسفة اليونانيين والمسلمين .. اخترت العلم والمدرّج، وتقليب صفحات الكتب، وفي العشرين عاما الأخيرة فضّلت خلوتك في مكتب متواضع جدّا اتّخذناه مزارا يوميا لنجدّد لك عهد المشيخة، فكان منتدى للحديث في العلم والسياسة والحياة اليومية، وتكتفي يومك بتمرات وبقليل من الحليب، وينتظرك الآخرون شغفا من كل المستويات والأعمار للحديث معك ».

« أيّها الصّديق الصدّيق، كنت توزّع الابتسامة والفرحة على الجميع، تحرّك العقل والقلب وتزهي الجلسة وحتى حين تحزن يصبح الحزن فرحا، وهي فلسفة حياة اخترتها، وكنت دوما تتحدث عن الموت الذي اختطفك منّا، وقرأت بالموت مأساة الإنسان، فيحضر في نصّك وعبارتك المعري والغزالي وسارتر ».

« بعد الاستقلال كان محرابه مدرّجات الجامعة، فانتقل إلى وهران وساهم في تأسيس معهد علم النفس ثم أنشأ معهدا للفلسفة مستقلاً، وقد بذل جهداً في تعريب العلوم الاجتماعية، إلى جانب المفكّر الجزائري الذي مرّت ذكرى وفاته منتصف هذا الشهر، عبد المجيد مزيان، ومحمد العربي ولد خليفة وآخرين من جيل تمرّس على اللغتين ».

رحم الله الأستاذ والمفكر والفيلسوف والأكاديمي الجزائري المجاهد البوخاري حمّانة رحمة واسعة، وأسكنه فسيح جناته مع النبيين والشهداء والصالحين والصديقين، وألهم أهله وذويه وأصدقائه وتلاميذه بعده الصبر والسلوان.

للاطلاع على نبذة من حياة المرحوم قم بزيارة الفيلسوف الجزائري البوخاري حمانة الرابط.

تقييم الموضوع

نسبة التقييم

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

عن إدارة الموقع

موقع مدينة قمار، منارة العلم والتنوير ومعين المعرفة والعرفان ، زهرة المدائن الجزائرية وجوهرة الصحراء.

شاهد أيضاً

الدكتور البخاري حمانة - مدينة قمار

الدكتور البخاري حمانة

الدكتور البخاري حمانة الدكتور البخاري حمانة ، تم تصنيفه من طرف جمعيات الناشرين الأمريكيين، كواحد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *