السبت 15 مايو 2021

مدينة قمار تاريخ وجغرافيا وأنساب

مدينة قمار تاريخ وجغرافيا وأنساب

مدينة قمار تاريخ وجغرافيا وأنساب

فهرس الموضوع

مدينة قمار تاريخ وجغرافيا وأنساب
الموقع الجغرافي.
تاريخ المنطقة.
أصل التسمية.
بعض التواريخ.
إنشاء المدينة.
نسب أهل قمار.
أولاد عبد القادر بقمــار.
أولاد بوعافية بقمــار.
أولاد حميد بقمــار.
أولاد مرغني بقمــار.
أولاد رابح بقمــار.
أولاد عمـر بقمــار.
أولاد السواري بقمــار.
العواينية بقمــار.
أولاد السايح بقمار.
أولاد هويمل بقمار.
بعض الفصــائل الأخرى بقمـــار.
اللهجة القمارية.

الموقع الجغرافي

تستطيع تكبير أو تصغير الخارطة بواسطة الضغط على
( مفتاح CTRL ) + ( عجلة التمرير إلى الأمام أو الخلف )

مدينة قمار تقع في واحات سوف، وهي البلدة الثانية أو الثالثة فيها من حيث النشأة. تقع قمار شمال الوادي على بعد أربعة عشر ك.م على الطريق الوطني الرابط بين وادي سوف وبسكرة.

نشأت بلدة قمار القديمة في جزيرة صغيرة يكونها وادي سوف المنحدر جنوبا عندما يتفرع إلى فرعين، وقد دفنت الرمال اليوم فرعي الوادي.

ولكن السكان يعرفون آثار الجزيرة من التربة، فإن كانت عند الحفر رملية هشة فذلك دليل على مجرى الوادي المدفون، وإن كانت التربة صلبة أو صخرية فذلك دليل على أنها تقع خارج مجرى الوادي.

أما اليوم فلا أثر لمياه الوادي على سطح الأرض. لقد توسعت بلدة قمار القديمة مع ازدياد عدد السكان فخرج العمران من الجزيرة إلى الأراضي الشاسعة من حولها.

تاريخ المنطقة

يعود تاريخ المنطقة إلى حوالي سنة 1460م أما عن مؤسسيها فلعل من سكن المنـطقة بادئ الأمر مـن تـلك العائـلات القديمة كما يشيع لدى العامة من أولاد سيدي سعيد و أولاد زان و أولاد ماني و هم الذين بدأوا البناء قدر أربعين مسكن و يحيط بهذه المساكن جامع سيدي مسعود.

مدينة قمار تاريخ و جغرافيا

أصل التسمية

أما اسم ( قمار) فهو قديم، وربما يرجع إلى القرن الثامن الهجري/ الرابع عشر ميلادي.

وهو اسم موجود أيضا في الهند، غير أن قمار الهندية مفتوحة القاف، كما جاء في القاموس المحيط، وقد ضرب صاحب القاموس مثلا لذلك بكلمة (قطام) بينما قمار الجزائرية مضمومة القاف.

ويقول الشيخ محمد الطاهر التليلي الذي قيد أخبار قمار في كناشه:

إن في الأندلس بلدة تسمى قمار بضم القاف أيضا.

وفي تونس توجد (تاقمرت) جهة توزر، كما توجد في ضواحي تونس (قمرت).

وفي السودان بلدة اسمها (قمار).

وفي التقاليد الشعبية طائر حمام يسمى (القمري) بضم القاف،

وهناك عود الطيب المعروف في الهند باسم العود القماري وهو مضموم القاف أيضا.

وقد سمعت النسبة إلى قمار قماري وأقماري، وكان أحد علماء قمار في القرن الثاني عشر للهجرة، وهو الشيخ خليفة بن حسن، يوقع اسمه هكذا : الأقماري.

بعض التواريخ

في سنة 1180 هاجم بنو جلاب (وهم حكام بلدة تقرت) سوف ومنها قمار، وهو هجوم كانت وراءه جباية الضرائب كما يحدث في التواريخ القديمة غالبا.

وفي سنة 1201 آوى أهل قمار أحمد الجلابي مدة سنتين، ثم تحرك منها إلى بلدة نفطة بتونس.

وقد تعرضت قمار لهجمات أخرى من حكام تقرت، فنزل فرحات الجلابي في قمار بمكان يسمى الرقوبة، وجمر نخيلها انتقاما من أهلها، كما جمر نخيل بلدة تغروت المجاورة.

ويقال إن ما جمره فرحات أكثر من 300 نخلة، وإنه قتل الكثير من أهل بلدة الدبيلة أيضا.

وفي سنة 1203 فرض بنو جلاب على قمار غرامة ثقيلة.

وفي سنة 1207جاء بوعزيز بن نصر الحناشي، مرسلا من صالح باي حاكم قسنطينة، لمعاقبة أهل قمار على عصيانهم، ربما لعدم دفع الضرائب التي هي علامة الطاعة، فنزل الحناشي بمكان يسمى العدامة، وجرت مناوشات بين الطرفين انتهت بانسحاب الحناشي.

وفي سنة1209 قاد الشيخ إبراهيم (الجلابي؟) حملة ضد قمار باسم العثمانيين أيضا، وقد حاول إبراهيم دخول قمار فنصب عليها الحصار مدة شهرين، ولما عجز عن دخولها حاول حفر دهليز ليصل منه إلى داخلها، فأحس به أهلها فأفسدوا عليه الحفر وأفشلوا خطته.

إنشاء المدينة

بنيت المدينة العتيقة بقمار على الشكل التالي و ذلك لعدة عوامل وهي خصوبة أرض قمار و كون أهل قمار فلاحين اهتموا بهذه الأرض و تعاملوا مع الظروف المناخية الصعبة التي تميزت بها المنطقة.

و نظرا لاستقرارهم جعل المدينة تعم بالرخاء جعل عرضة للمناوشات وقد بدأوا بناءها على شكل حصن كبير بني عليه ما يشبه الهضبة التي ترتفع عن سطح الأرض المحيطة به و تخلل هذا الحصن أبوابا فقد كانت في المدينة ثلاث أبواب كبيرة :

  • باب الظهراوي من جهة الشما.
  • الباب الشرقي من الشرق.
  • باب الغربي إلى الغرب من المدينة.
  • إضافة إلى باب صغير جهة الشمال وهي البويبة.
  • و باب آخر مخصص لجلب المياه من الناحية الشرقية و هو الفج من جهة الباب الشرق.
  • أما من الناحية الجنوبية فقد كان السوق، و تميزت هذه المدينة بالأقواس والقباب و الأزقة الضيقة.

نسب أهل قمار

أهل هذه القرية يتركبون من عدة فصائل (أٌظيفت كلمة بقمار لكل فصيل لأنه قد يُوجد في مناطق أخرى).

أولاد عبد القادر بقمــار

ينسب أولاد عبد القادر إلى أحد أحفاد عبد القادر بن خليفة بن سعد بن خنفر ابن مبارك بن فيصل بن سنان بن سباع بن موسى بن كمام ابن علي بن خذل بن حصين بن زغبة بن رياح بن أبي ربيعة ابن نُـهَيْك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر ابن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان ، والله أعلم بالحقيقة.

أولاد بوعافية بقمــار

أشهـر ما قيل في نسب أولاد بوعافية أنهم من أبناء عافية بن داوود بن مرداس بن رياح بن أبي ربيعة بن نُـهَيْك بن هلال …..إلخ.

قيل أنهم من بني زيّـان بن ثابت بن محمد بن ينورسين بن طاع الله بن علي بن يصل بن فرقين بن القاسم.

و قيل إنهم من أبناء عافية بن أبي بكر بن حمامة بن محمد ابن وُرْزيز بن فكوس بن كرماط بن مرين ، و الله أعلم بالحقيقة .

أولاد حميد بقمــار

اختلف الناس في نسب أولاد حميد فقيل انهم من أبناء حميد بن جارية بن ذياب بن ربيعة بن زغب بن جرو بن مالك بن خفاف بن امرىء القيس بن بهنة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان.

و قيل إنهم من أبناء حميد بن عامر بن أثبج بن أبي ربيعة بن نُـهَيْك بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان ، و الله أعلم بالحقيقة.

و هناك حُمَيْـد ثالث و هو حميـد بن هبيب بن بهنة بن سليم إلخ … و هناك حميد رابع و هو حميـد بن يحي بن علاق بن عوف بن امرئ القيس بن بهنة بن سليم ، فيمكن أن يكون فرع قمـار من أحد هذه الأعمدة الآربعة.

أولاد مرغني بقمــار

قيـل أن أولاد مرغني ينتسبون إلى الحسن بن بلقاسم بن عبد الكريم بن إبراهيم بن عبد العزيز بن عمر بن سليمان بن عيسى بن محمد بن أحمد بن علي بن عبد الله بن عيسى بن أدريس الأصغر بن أدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى إلى آخر النسب الشريف الذي ينتهي إلى الحسن السبط بن فاطمة الزهراء .

فهل سيدي مرغني المقبـورْ الآن في “الصحن الماسط” بالوادي هو جـدّ المراغنية الموجودين في الواد و في قمـار، أو هو شخص آخر من عمود آخر .

أولاد رابح بقمــار

اختلف الناس في نسب أولاد رابح فقيل أبناء رابح بن تاغزوتي ( رجــل من اتاغزوت الزاب ) ،

و قيل من أبناء مزروع بن صالح ابن ديلم بن حسين بن شبابة من بني هلال ،

و قيل من أبناء زرعة بن صالح بن قماص بن سالم بن هب بن رافع بن ذياب بن مالك بن بهنة بن سليم.

و قيل من أبناء مزروع بن خليفة بن مخلوف بن يوسف بن بكرة بن منهاب بن مكتوب بن منيع بن مغيب بن محمد الغربي بن حارث بن مبارك بن رغبة بن ناصر بن خفاف بن قيس بن بهنة بن سليم بن منصور بن عكرمة بن حصفة بن قيس عيلان، و هم قليلون في قمار و معضمهم في تاغزوت و الله أعلم بالحقيقة.

أولاد عمـر بقمــار

قيل أن أولاد عمـر ينتسبون إلى عمر بن علي بن أحمد بن عمر بن محمد بن مسعود بن سلطان بن زمام بن ردقي بن داود بن مرداس بن رياح بن أبي ربيعة بن ذُهَيْك بن هلال ……. إلى آخر نسب بني هلال.

أولاد السواري بقمــار

و في كتاب الصروف أن أولاد السواري هم أولاد ساري العدواني حسب رأي الشيخ العدواني أو من أبناء سارية بن حصن زنيم الديلمي الصحابي صاحب القصة المعروفة لعمر بن الخطاب و كلمته له “يا سارية الجبل” . و في كتاب الأعلام للزركلي هو سارية بن زنيم بن عبد الله بن جابر الكناني الدئلي.

و ذكر صاحب الصروف أن بعض هؤلاء السواري سكن البهيمة و بعضهم سكن قمـار. و الله أعلم بالحقيقة.

العواينية بقمــار

العواينية في مدينة قمار فرع من عواينية سيدي عون القرية المعروفة و ينسبون إلى أحد أجدادهم و هو عون بن أحمد بن عون ابن مهلهل رجل جاء من الغرب و نزل بالزاب ثم سكن الزقم بسوف ثم سكن أحد أبنائه بلدة الطريفاوي و هو أحمد الراشد ثم سكن ابن ابنه المسمى عون الأصغر بلدة سيدي عون وسميت البلدة باسم عون الأخير و الأصغر و الله أعلم بالحقيقة .

أولاد السايح بقمار

ذكر أحمد بن سعيد الدرجيني في طبقاته ج 2 صفحة 377 المطبوعة أن جـدّ أولاد السايح هو محمد بكر و يكن أبا عبد الله توفي سنة 440 هجرية و دفن في ( بليدة غمرة ) في دائرة تقرت و يعرف عند العامة بسيدي محمد السائح و إليه تنسب ذريته في تلك الجهة.

أولاد هويمل بقمار

هم أولاد هويمل بن رابح و زعم بعضهم أن فيهم طائفة من حرطانة طرابلس و هم لا يعترفون بهذا و اختلط بهم بيوت من أولاد زايد من تاغزوت و عائلات من ورقلة بربر.

بعض الفصــائل الأخرى بقمـــار

  • أولاد موسى.
  • الصيايـدة.
  • أولاد عبد الصادق.
  • أولاد احنيش.
  • ابراهمية.
  • بشـارة.
  • أولاد حمود.
  • أولاد تليل.
  • أولاد دريد.
  • أولاد سعيدان.
  • أولاد قديدة.
  • أولاد نـوار.
  • أولاد معطالله و غيرهم كثير….
مدينة قمار تاريخ و جغرافيا

اللهجة القمارية

تميزت اللهجة القمارية بحرف الكاف ” ك ” في الفعل المضارع و التي تتقدمه دائما و تتميز أيضا أنها الأقرب من الثقافة عن باقي اللهجات.

و ربما لا يضاف هذا الحرف على الفعل المضارع في لهجات مختلف المناطق من البلدان العربية ما عدا في بلاد المغرب.

مدينة قمار تاريخ وجغرافيا وأنساب موضوع من تأليف إدارة الموقع استنادا لبعض مؤلفات الشيخ محمد الطاهر التليلي.

مدينة قمار تاريخ وجغرافيا وأنساب

تقييم الموضوع

نسبة التقييم

تقييم المستخدمون: 4.08 ( 5 أصوات)

عن إدارة الموقع

موقع مدينة قمار، منارة العلم والتنوير ومعين المعرفة والعرفان ، زهرة المدائن الجزائرية وجوهرة الصحراء.

شاهد أيضاً

الشيخ محمد الطاهر التليلي رحمه الله - مدينة قمار

بعض أنساب أهل قمار

بعض أنساب أهل قمار تأليف الشيخ محمد الطاهر التليلي. فهرس الموضوع بعض أنساب أهل قمار.نسب …

7 تعليقات

  1. السلام عليمكم ورحمة الله تعالى وبركاته من السيد دويب مراد من ولاية البويرة وتحديدا من مدينة عين بسام رقم هاتف التقال 0669942826

  2. بلال حمادي

    وعليكم السلام اخي

  3. لما لم تذكرو عرش تمامة

    • إدارة الموقع

      الأخ الفاضل السلام عليكم ورحمة الله
      شكرا لتصفح الموقع وبارك الله فيك على الإدلاء برأيك.
      العروش المذكورة في هذا المقال والتي تعود إليها أصول أهل قمار ذكرها الشيخ محمد الطاهر التليلي رحمه الله هكذا في مخطوطاته لم نضف ولم ننقص منها شيء.
      هذا ليس معناه أنه ليس هناك عروش أخرى ولكن هذا بحاجه لوجود بحوث تاريخية موثوق بها نتخذها كمصدر.
      مرحبا بك من جديد في موقعنا.

  4. هناك مغالطات كثيرة في المقال ففي عام 1200 لم هناك وجود للدولة العثمانية في الجزائر اصلا حتى تصل لمدينة قمار

  5. السلام عليكم
    فيما يخص اللهجة المتداولة فإن الكاف لتي تدخل على الفعل المضارع موجودة الى يومنا هذا في جيجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *