الأحد 25 سبتمبر 2022

روضات كبار السن – فك عزلة المسنين مسؤولية الجميع

روضات كبار السن - فك عزلة المسنين مسؤولية الجميع.

روضات كبار السن – فك عزلة المسنين مسؤولية الجميع

أ.علي القماري.

مخطط البحث

روضات كبار السن – فك عزلة المسنين مسؤولية الجميع
مقدمة: الشيخوخة .
1. المجتمع المسلم ورعاية المسنين.
1 . 1 . الإنسان مخلوق مكرم ، ومكانته محترمة في الإسلام.
1 . 2 . المجتمع المسلم مجتمع متراحم متماسك.
1 . 3 . المجتمع المسلم مجتمع متعاون متكاتف.
1 . 4 . المسن له مكانته عند الله.
1 . 5 . توقير الكبير وإكرامه من سمات المجتمع المسلم.
1 . 6 . أوجه رعاية الإسلام للمسنين.
1 . 6 . 1 . الأمر ببر الوالدين.
1 . 6 . 2 . الأمر برعاية صديق الوالدين ولو بعد موتهما واعتبار ذلك من بر الوالدين.

2 . روضات كبار السن.
2 . 1 . تعريف.
2 . 2 . الأهداف العامة.
2 . 3 . الفئة المستهدفة.
3 . مخطط توضيحي.
4 . مكان أو مقر النشاط.
4 . 1 . متطلبات المكان التي لابد منها.
4 . 2 . أمور مستحسنة في مكان النشاط.
5 . مواقيت النشاط.
6 . الآلية القانونية.
7 . طريقة الإلتحاق.
8 . نشاطات روضات كبار السن.
8 . 1 . التعليم المدني.
8 . 2 . التعليم الديني.
8 . 3 . النشاطات الترفيهية.
8 . 3 . 1 . ألعاب فكرية.
8 . 3 . 2 . أشغال يدوية.
8 . 3 . 3 . النشاط السمعي البصري.
8 . 3 . 4 . الرحلات.
أمثلة عن الرحلات.
8 . 3 . 5 . النشاطات الرياضية.
8 . 3 . 6 . جلسات المحادثة.
8 . 3 . 7 . الإحتفالات.
9 . الرعاية الصحية.
10 . النقل.
11 . الموارد المالية.
12 . الجانب الإعلامي.
13 . الفوائد التي قد تعود على المجتمع.
ملاحظات.
خاتمة .

روضات كبار السن

مقدمة : الشيخوخة

تعتبر الشيخوخة من أهم المشكلات التي تواجه المجتمعات الحديثة التي ينصرف إليها البحث العلمي في مختلف ميادينه وتخصصاته الاجتماعية والبيولوجية والطبية والنفسية باعتبارها مرحلة من المراحل الهامة في عمر الإنسان، وفي عصرنا الراهن يتوجب علينا أن نتوقف لحظة كي نتأمل الحاضر والمستقبل بالنسبة لتلك القضية التي أصبحت من أهم قضايا الساعة.

فمن المعروف أن توقعات الحياة في الدول المتقدمة وكذلك الدول النامية قد تزايدت بشكل مطرد عبر العقود القليلة الماضية وفي تقرير صدر مؤخراً عن منظمة الصحة العالمية أفاد بأن توقعات الحياة قد ارتفع خلال الخمسين سنة الأخيرة :

  • من 46 عاماً إلى 64 عاماً في الدول النامية.
  • ومن المتوقع أن يصل إلى 72 عاماً في عام 2020م.

كما أنه تجاوز هذه الأرقام في معظم الدول المتقدمة حيث وصلت نسبة السكان الذين تجاوز عمرهم الستين عاماً حوالي 32% من إجمالي السكان وينتظر أن يتجاوز هذا الرقم ثلث السكان عام 2020م.

وببلوغ ذلك العام ستكون ثلاثة أرباع الوفيات بسبب أمراض ترتبط بالشيخوخة ارتباطاً مباشراً، وهذا التزايد في توقعات الحياة وفي عدد المسنين يعود أساساً إلى انخفاض معدلات الوفاة في الأعمار الصغيرة، ونتيجة لما حدث من تقدم طبي وتحسن في ظروف المعيشة، وتطور لمفاهيم الصحة العامة وأساليب الوقاية والعلاج.

ومع أننا نسلم بأننا لن نكون قادرين في المستقبل القريب على تحديد طبيعة عملية الشيخوخة والعوامل المحدثة لها، وأننا بالتالي لن نستطيع السيطرة على عوامل التغير البدني والعقلي المصاحبة للتقدم في السن، إلا أنه يظل أمامنا الكثير مما ينبغي إنجازه لمواجهة الشيخوخة والتقليل من آثارها ومساعدة المسنين على التعامل بشكل أفضل مع القيود التي قد يفرضها عليهم التقدم في السن.

وفي هذا الصدد فإن مواجهة قضايا الشيخوخة تستلزم اتخاذ إجراءات وتدابير متعددة الأبعاد وتتطلب تضافر العديد من التخصصات .

ومن مخرجات الإيمان الراسخ بهذه الثوابت الالتفات إلى توقير كبار السن والعجزة وصرف أقصى اهتمام وأبلغ عناية بهم لتكريمهم في شيخوختهم بعد أن ترجلوا عن صهوة الشباب والقوة وأضحوا بحاجة إلى من يكرمهم ويأخذ بأيديهم في ضعفهم، وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :

{ إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم.. } أخرجه البخاري،

كما أخرج الترمذي عن أنس رضي الله عنه قال:

جاء شيخ يريد النبي صلى الله عليه وسلم فأبطأ القوم عنه أن يوسعوا له فقال النبي صلى الله عليه وسلم :

{ ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا } .

1. المجتمع المسلم ورعاية المسنين.

الشيخوخة

المسنون في نظر الدين الإسلامي لهم مكانة خاصة ، و يجب أن يلاقوا رعاية تليق بوضعهم الصحي لأنه دين رحمة وعدل .. دين يتمم مكارم الأخلاق .. دين يعطي للإنسان مكانته اللائقة به.
ومما لا شك فيه أن الدين الإسلامي قد أعطى للمسنين مكانة خاصة ، وقد جاءت في حقهم نصوص شرعية تحث على احترامهم وإكرامهم . وقد قامت رعاية المسنين في الإسلام على عدة مرتكزات منها ما يلي :

1 . 1 . الإنسان مخلوق مكرم ، ومكانته محترمة في الإسلام

قال الله تعالى : ( وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنْ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلا ) الإسراء/70 .
فالمسن له منزلته ومكانته في الإسلام بشكل عام أخذاً من عموم الآية .

1 . 2 . المجتمع المسلم مجتمع متراحم متماسك

قال الله تعالى : ( مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ) محمد/29 .

وقال تعالى واصفاً المؤمنين : ( ثُمَّ كَانَ مِنْ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ ، أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ ) البلد/17-18 .

ويصف النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المؤمنين بأنهم كالجسد الواحد ، فقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ مَثَلُ الْجَسَدِ إِذَا اشْتَكَى مِنْهُ عُضْوٌ تَدَاعَى لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّى ) رواه مسلم (2586) .

وقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ ) رواه البخاري (13) .

وقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( الرَّاحِمُونَ يَرْحَمُهُمْ الرَّحْمَنُ ارْحَمُوا مَنْ فِي الْأَرْضِ يَرْحَمْكُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ ) رواه الترمذي (1924) . وصححه الألباني في صحيح الترمذي (1569) .

وقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ الْمُؤْمِنَ مِنْ أَهْلِ الإِيمَانِ بِمَنْزِلَةِ الرَّأْسِ مِنْ الْجَسَدِ يَأْلَمُ الْمُؤْمِنُ لأَهْلِ الإِيمَانِ كَمَا يَأْلَمُ الْجَسَدُ لِمَا فِي الرَّأْسِ ) رواه أحمد (32370) وأورده الألباني في الصحيحة (1137).

وقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( خاب عبد و خسر لم يجعل الله تعالى في قلبه رحمة للبشر ) . قال الألباني في السلسلة الصحيحة (456) : إسناده حسن .

روى ابن أبي الدنيا عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس ، وأحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور تدخله على مسلم ، أو تكشف عنه كربة ، أو تقضي عنه دينا ، أو تطرد عنه جوعا ، ولأن أمشي مع أخي المسلم في حاجة أحبُّ إليّ من أن اعتكف في هذا المسجد – يعني مسجد المدينة – شهرا . . . ومن مشى مع أخيه المسلم في حاجة

1 . 3 . المجتمع المسلم مجتمع متعاون متكاتف

المسنين

حتى يثبتها له أثبت الله تعالى قدمه يوم تزول الأقدام ) حسنه الألباني في الترغيب والترهيب (2623)

وقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا نَفَّسَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَمَنْ يَسَّرَ عَلَى مُعْسِرٍ يَسَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَاللَّهُ فِي عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ ) رواه مسلم (2699) .

1 . 4 . المسن له مكانته عند الله

قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لا يَتَمَنَّى أَحَدُكُمْ الْمَوْتَ وَلا يَدْعُ بِهِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَهُ إِنَّهُ إِذَا مَاتَ أَحَدُكُمْ انْقَطَعَ عَمَلُهُ وَإِنَّهُ لا يَزِيدُ الْمُؤْمِنَ عُمْرُهُ إِلا خَيْرًا ) رواه مسلم (2682) .

وقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (ألا أنبئكم بخياركم ؟ خياركم أطولكم أعمارا إذا سددوا) قال الألباني في السلسلة الصحيحة (2498) : حسن لغيره .

( سددوا ) أي استقاموا وعملوا بالصالحات

وقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (خياركم أطولكم أعمارا ، وأحسنكم أعمالا) صححه الألباني في صحيح الجامع (3263) .

وقال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَيْسَ أَحَدٌ أَفْضَلَ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ مُؤْمِنٍ يُعَمَّرُ فِي الإِسْلامِ لِتَسْبِيحِهِ وَتَكْبِيرِهِ وَتَهْلِيلِهِ ) رواه أحمد (1404) وقال الألباني في السلسة الصحيحة (654) : إسناده حسن .

وروى الترمذي (2329) أَنَّ أَعْرَابِيًّا قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَنْ خَيْرُ النَّاسِ ؟ قَالَ : مَنْ طَالَ عُمُرُهُ وَحَسُنَ عَمَلُهُ . وصححه الألباني في صحيح الترمذي (1899) .

1 . 5 . توقير الكبير وإكرامه من سمات المجتمع المسلم

قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ مِنْ إِجْلالِ اللَّهِ إِكْرَامَ ذِي الشَّيْبَةِ الْمُسْلِمِ . . . ) رواه أبو داود (4843) وحسنه الألباني في صحيح أبي داود (4053) .

وجَاءَ شَيْخٌ يُرِيدُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَبْطَأَ الْقَوْمُ عَنْهُ أَنْ يُوَسِّعُوا لَهُ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَرْحَمْ صَغِيرَنَا وَيُوَقِّرْ كَبِيرَنَا . رواه الترمذي (1919) وحسنه الألباني في صحيح الترمذي (1565) .

1 . 6 . أوجه رعاية الإسلام للمسنين

1 . 6 . 1 . الأمر ببر الوالدين

وهذا مظهر من مظاهر رعاية المسنين في الإسلام إذ الغالب أن الوالدين يكونان من كبار السن .

وقد اقترن الأمر ببر الوالدين بالأمر بتوحيد الله والنهي عن الشرك به في آيات كثيرة منها :

قل الله تعالى : ( وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ) النساء /36 .

وقال : ( وَقَضَى رَبُّكَ أَلا تَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ) الإسراء /23 .

وعن عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود قَالَ : سَأَلْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ الْعَمَلِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ قَالَ الصَّلاةُ عَلَى وَقْتِهَا . قَالَ ثُمَّ أَيٌّ قَالَ ثُمَّ بِرُّ الْوَالِدَيْنِ قَالَ ثُمَّ أَيٌّ قَالَ الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ حَدَّثَنِي بِهِنَّ وَلَوْ اسْتَزَدْتُهُ لَزَادَنِي . رواه البخاري (527) .

1 . 6 . 2 . الأمر برعاية صديق الوالدين ولو بعد موتهما واعتبار ذلك من بر الوالدين

قال النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (من البر أن تصل صديق أبيك) . قال الألباني في السلسلة الصحيحة (2303) : صحيح بمجموع طرقه .

روى مسلم (2552) . عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ أَنَّ رَجُلًا مِنْ الأَعْرَابِ لَقِيَهُ بِطَرِيقِ مَكَّةَ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ عَبْدُ اللَّهِ وَحَمَلَهُ عَلَى حِمَارٍ كَانَ يَرْكَبُهُ وَأَعْطَاهُ عِمَامَةً كَانَتْ عَلَى رَأْسِهِ فَقَالَ ابْنُ دِينَارٍ فَقُلْنَا لَهُ أَصْلَحَكَ اللَّهُ إِنَّهُمْ الأَعْرَابُ وَإِنَّهُمْ يَرْضَوْنَ بِالْيَسِيرِ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ إِنَّ أَبَا هَذَا كَانَ وُدًّا لِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ وَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( إِنَّ أَبَرَّ الْبِرِّ صِلَةُ الْوَلَدِ أَهْلَ وُدِّ أَبِيهِ ) .

وبلغ الأمر ببعض السلف أنه كان يسافر ليصل صديق أبيه . روى أحمد (26998) عن يُوسُف بْن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلامٍ قَالَ أَتَيْتُ أَبَا الدَّرْدَاءِ فِي مَرَضِهِ الَّذِي قُبِضَ فِيهِ فَقَالَ لِي يَا ابْنَ أَخِي مَا أَعْمَدَكَ إِلَى هَذَا الْبَلَدِ أَوْ مَا جَاءَ بِكَ قَالَ قُلْتُ لا إِلا صِلَةُ مَا كَانَ بَيْنَكَ وَبَيْنَ وَالِدِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلامٍ .

فهذه إحدى صور رعاية المسنين في الإسلام ، فحين يزور أفراد المجتمع أصدقاء آبائهم فإنهم يساعدون على دمج المسن في المجتمع والقضاء على العزلة التي يشعر بها ، وبالتالي التخفيف من التغيرات الاجتماعية والنفسية التي يمر بها المسن .

2 . روضات كبار السن.

روضات كبار السن

2 . 1 . تعريف روضات كبار السن

روضات كبار السن هي مكان يستقبل المسنين خلال اليوم فقط (حتى لا يفهم منه أنه دار للعجزة ) بهدف المحافظة على الاستقلالية والتنشئة الاجتماعية و إعادة الإندماج في المجتمع من خلال ورشات عمل في مجموعات صغيرة .

روضات كبار السن

2 . 2 . الأهداف العامة لروضات كبار السن

  • إعادة إدماج المسننين في الحياة المجتمعية العامة من خلال فك عزلتهم.
  • كسر الروتين اليومي للمسننين .
  • حماية المسننين من الأمراض الناجمة عن العزلة و الإبتعاد عن المجتمع و التقدم في السن مثل الزهايمر.
  • حماية المسننين من الأمراض الناجمة عن عدم الحركة.
  • التخفيف من التغيرات الاجتماعية والنفسية التي يمر بها المسن.

2 . 3 . الفئة المستهدفة من طرف روضات كبار السن

روضات كبار السن

الفئة المستهدفة هي كبار و كبيرات السن، و لكن لا نستطيع في هذه السطور البسيطة أن نحدد سنا معينا و دقيقا نبدأ منه الأختيار بل يترك هذا الأمر للقائمين عليه لأن هذا الأمر يخضع للمعايير الآتية :

  • الحالة الصحية و البدنية للمسن(صاحب الكرسي المتحرك لا يمنعه كرسيه من الإستفادة من هذا النشاط).
  • مدى احتياج المعني لهذا النشاط(قد لا يكون المعني متقدما كثيرا في السن و لكن حالته النفسية أو الإجتماعية تتطلب مثل هذا النشاط).

3 . مخطط توضيحي لروضات كبار السن

روضات كبار السن - فك عزلة المسنين مسؤولية الجميع.

4 . مكان أو مقر النشاط

هو مكان منفصل أو متصل بإحدى المراكز الأخرى المهم أن يكون مهيأ لإستقبال مثل هذا النشاط و أن يحتوي على جملة من الشروط :

4 . 1 . متطلبات المكان التي لابد منها

فيما يلي بعض الخصائص التي يجب أن يتوفر عليها المكان المخصص لروضات كبار السن :

  • يجب أن يكون قابلا للإستعمال من حيث التكييف صيفا أو شتاء فهذا المكان ترفيهي بالدرجة الأولى و ليس مثل المؤسسات التعليمية التي يتوقف نشاطها في الصيف فأيام الصيف الطويلة تجعل هذه الفئة في أمس الحاجة لمثل هذا المتنفس .
  • كما ذكر سابقا هذه الفئة لا تتحمل الكراسي الصلبة أو الجلوس بالطريقة التقليدية لأن الدهر قد ترك أثره على هذه الأجسام و بالتالي وجب توفير مجالس مريحة يجد فيه المعني ما يتكأ عليه.
  • – يجب أن يتوفر المكان على حمام (بيت خلاء).
  • ساحة أو قاعة صغيرة لممارسة بعض النشاطات الرياضية البسيطة.

4 . 2 . أمور مستحسنة في روضات كبار السن

كافيتريا متواضعة أو مكان به ثلاجة صغيرة و ميكرو- ويف يضع فيه المعنيون وجباتهم أو يقومون بتحظير بعض المشروبات في إطار النشاطات الترفيهية كأن تكون مسابقة لأحسن طبخ كأس شاي مثلا.

5 . مواقيت النشاط

التوقيت الزمني لمزاولة النشاط يكون بطبيعة الحال في الفترة الصباحية بمعدل من ثلاثة إلى خمسة مرات في الأسبوع حسب الإمكانيات.

6 . الآلية القانونية

هناك طرق عديدة من الناحية النظرية قد تتبنى مثل هذا المشروع ولكن يُبحث عن أيها يُطابق و يحترم القوانين :

  • الطريقة الأولى تتمثل في أن يقوم مجموعة من الأشخاص بإنشاء جمعية متخصصة فقط في هذا المجال ولكن هذا الخيار قد يأخذ وقتا طويلا من الإجراءات القانونية و البحث عن مصادر التمويل.
  • الطريقة الثانية تتمثل في إنشاء هذه الروضات على طريقة روضات الأطفال الخاصة التي تنشط حاليا على الساحة و هذا الخيار من الناحية النظرية هو الأمثل و الأسهل و قد يعود حتى على أصحابه بعائد مادي ولكن هذا الخيار يحتاج إلى غطاء قانوني لممارسته.
  • البحث عن جمعيات عريقة متواجدة حاليا على الساحة لتبني هذا المشروع و ربما يكون هذا الخيار الأسلم قانونيا و إجرائيا.

7 . طريقة الإلتحاق

يجب أن تعتمد طريقة الإلتحاق بمثل هذا المركز على جميع الوثائق القانونية المطلوبة في هكذا حالات و الإستمارات الواجب ملؤها بجميع المعلومات الضرورية على شكل إستبيان بحظور أهل المعني بالأمر.

كما يكون ضروريا جدا بعد إنهاء الإجراءات بحضورهم من الاستفراد بالمعني على شكل مقابلة خاصة يتم من خلالها المقابل بطريقة مباشرة معرفة ما إذا كان المعني يرغب فعلا في الإلتحاق بالمركز أم أن أهله يدفعونه دفعا لذالك حيث أنه لا تتم العملية إلا إذا كانت برغبة فعلية من المعني.

يحتوي الإستبيان على الحالة الصحية للمعني و الملاحظات التي يوردها هو أو أحد أفراد عائلته مما قد يعيق ممارسته لبعض الأنشطة أو الأشياء التي لا يرغب فيها و معرفة مدى قدرته على التحمل سواء من ناحية الوقت أو النشاطات.

الإصرار على النظافة (نظافة المعني و ثيابه و حسن مظهره) كشرط أساسي للإلتحاق.

8 . نشاطات روضات كبار السن

تقوم الروضة بتوفير مجموعة من النشاطات، لهذه الفئة من الناس، كلها ذات أبعاد و أهداف مدروسة مع الأخذ بعين الإعتبار التقدم في السن و الحالة الصحية و الذهنية بحيث أن هذه الفئة من المجتمع لم تعد تتحمل إلا اليسير جدا من النشاطات و البسيط من الأفكار.

8 . 1 . التعليم المدني

يقوم المعنيون بإنجاز برنامج صغير و ميسر و هذه المهمة ليست بالهينة بحيث أن هذا النوع من التعليم يحتاج دراسة خاصة لإحتياجات المجموعة المعنية لأن

روضة كبار السن لا تنافس مراكز محو الأمية في ما تقدمه و لا تقوم بدورها بل قد يكون منهم من هو متعلم أصلا و في كل الحالات يقتصر هذا النشاط على أمور بسيطة و مشوقة و غير مملة.

فعلى سبيل المثال المسن لم يعد يتحمل الجلوس على الكراسي الصلبة أو على فراش على الأرض بحيث تظل ركبتيه معكوفتين لوقت طويل و عادة الطريقة المطلوبة هي الطريقة الدائرية أو الحلقة بحيث يتوفر للمسن مجلس وثير نوعا ما و متكأ كي لا تؤثر طريقة الجلوس على صحته و تكون طريقة التلقين بواسطة الحوار الجماعي.

و في ما يلي بعض الأمثلة لما قد يحتويه برنامج التعليم المدني :

  • إذا كانت المجموعة أمية قد تُقدم بعض دروس تعليم الحروف.
  • قراءة بعض القصص بطرقة المحاجات.
  • تلقين بعض أسماء الأحداث التاريخية سواء من التاريخ الجزائري وقت الإستعمار مثل ثورة نوفمبر و الإستقلال و أسماء الشهداء أو من السيرة النبوية و التاريخ الإسلامي.
  • تلقين بعض أسماء الدول المشهورة و عواصمها و أين تقع في العالم بمعلومات أكثر من بسيطة بحيث عندما يسمع كبير السن نشرة الأخبار في بيته ينتبه إلى كل الأسماء التي تعلمها في المركز و يدرك مدى أهمية ذهابه إليه.
  • تلقين أسماء بعض الحيوانات أو النباتات المشهورة بالعربية الفصحى التي قد يكون المسن يعرفها مسبقا و لكن بكلمات دارجة.
  • من باب التشويق يقوم المركز بتعليم بعض الكلمات البسيطة في اللغات الأجنبية الأخرى مثل : صباح الخير، شكرا، المعذرة، كيف حالك، ….

الهدف منها ليس تعلم هذه اللغات و إنما عندما يعود المسن إلى البيت يحاول تلقائيا من باب المزاح أو التفاخر سمها ما شئت أن يتفاعل مع عائلته لما تعلمه جديدا في حياته و الغرض من ذالك إدخال السرور على الجميع.

ملاحظة تخص التعليم سواء المدني منه أو الديني و هي أنه لا يلام المسن على عدم الحفظ و إنما يترك على راحته .

8 . 2 . التعليم الديني

يرتكز برنامج التعليم الديني على حفظ بعض الصور الصغيرة و على ترقيع الصلاة و بعض أحكام الصيام و الحج حسب المناسبات.

8 . 3 . النشاطات الترفيهية

فك عزلة المسنين مسؤولية الجميع.

8 . 3 . 1 . ألعاب فكرية

فك عزلة المسنين مسؤولية الجميع.
  • تكوين كلمات بواسطة حروف.
  • أسئلة فكرية بسيطة تعتمد الإجابة فيها على مساعدة الملقن : قد تكون من التاريخ الجزائري أو الإسلامي أو المنطقة.
  • مسابقات بسيطة تعتمد على الفكر أو الذاكرة.

و لمزيد من المعلومات نستطيع البحث في الأنترنت

عن مختلف هذه الألعاب التي تباع جاهزة بمختلف

اللغات فإما أن يتم اقتناؤها أو تقليدها و أقلمتها للغتنا و عاداتنا و تقاليدنا.

8 . 3 . 2 . أشغال يدوية

فك عزلة المسنين مسؤولية الجميع.

قد تكون خزفية، ورقية، أو مجرد التعرف على كيفية صناعة بعض الأشياء المستعملة في حياتنا اليومية.

8 . 3 . 3 . النشاط السمعي البصري

عرض أشرطة فيديو مشوقة صغيرة بواسطة جهاز تلفاز أو كومبيوتر كأن تكون مثلا فيديوهات ” كيف تصنع الأشياء “. ثم يكون هناك حوار جماعي لمناقشة و تلخيص الفيلم الذي تمت مشاهدته.

8 . 3 . 4 . الرحلات

فك عزلة المسنين مسؤولية الجميع.

طبعا هذه الفئة العمرية لا تتحمل الرحلات ذات المسافات البعيدة و إنما يكفيها رحلات قصيرة لكسر الروتين و إدخال السرور إلى قلوبهم.

أمثلة عن الرحلات

  • رحلة إلى مواقع النخيل بهبة.
  • رحلة إلى مصنع الورود أو أي مصنع آخر.
  • رحلة إلى مصانع التمور.
  • رحلة داخل المدينة أو الولاية و زيارة معالمها و ملاحظة مدى التغيرات التي طرأت عليها.
  • زيارة للمدارس الإبتدائيات القديمة.

8 . 3 . 5 . النشاطات الرياضية

فك عزلة المسنين مسؤولية الجميع.

هذا النشاط يجب أن يُراعى فيه سن المعنى (الصور رمزية و لا تدل على نوعية النشاطات الرياضية الممكنة).

من بين النشاطات التي قد تكون مهمة في روضات كبار السن طبعا بعد إستشارة إختصاصي في الميدان :

فك عزلة المسنين مسؤولية الجميع.

المشي لمسافات قصيرة حتى ربما داخل قاعة أو ساحة صغيرة .

حركات رياضية وفق الحالة الصحية للمعني.

8 . 3 . 6 . جلسات المحادثة

تكون بطريقة جماعية بحيث يفسح المجال لفرد من المجموعة بان يتصدر المجلس و يقوم بسرد قصة أو يطرح موضوع للنقاش أو يروي أمور تاريخية المهم أن يكون ذالك العضو هو صاحب الموضوع الرئيسي في تلك الجلسة.

كما تكون بطريقة إنفرادية يطرح فيها المعني مشاكله و انشغالاته على الملقي و يبقى الموضوع بين الملقي و المعني فقط.

8 . 3 . 7 . الإحتفالات

إحياء المناسبات الدينية و الوطنية كالمولد النبوي الشريف و أول نوفمبر و عيد الإستقلال كما يكون من المستحسن أن يتم ذالك بطريقة جماعية مع مراكز أخرى تقوم بنفس النشاط. كما قد تقدم جوائز مهمة أو رمزية حسب الإمكانيات للفائزين في المسابقات و المنافسات.

9 . الرعاية الصحية

روضات كبار السن

طبعا روضات كبار السن ليست مستشفى و ليست كذالك مكانا لتلقي الرعاية الصحية و إنما تمنح بعض الأساسيات بشكل دوري مثل قياس ضغط الدم و الوزن و قياس السكر من أجل فقط إعطاء أخبار سارة للمسن عن حالته الصحية لبعث الأمل و روح النشاط فيه في كل مرة و في حالة إكتشاف أي أمر صحي ينصح بإخبار أهل المعني و ليس المعني مباشرة لأن الروضة يجب أن تبقى دائما مكان للأخبار السارة بالنسبة إليه .

روضات كبار السن

يمكن الإستعانة بأطباء متطوعين أو متربصين يقومون بزيارة روضات كبار السن أو اللجوء لمساعدة المراكز الصحية الحكومية أو الخاصة.

10 . النقل

كبداية يستطيع أهل المعني التكفل بنقله للمركز لكن كهدف متوسط أو بعيد المدى عندما تتوفر الإمكانيات تصبح هذه المراكز لديها وسائلها الخاصة لنقل المعنيين من بيوتهم إلى المقر و العكس .

11 . الموارد المالية

يعتمد تمويل هذا النوع من النشاطات حسب الآلية القانونية التي إنطلق بها المشروع و المذكورة سابقا (عنوان رقم 6).

12 . الجانب الإعلامي

مع تقدم عصر المعلومات أصبح من الضروري إنطلاق الجانب الإعلامي لأي مشروع بالموازاة وعدم الإنتظار لأن فضاء الإعلام و الأنترنت بات من الأدوات الضرورية لإنجاح أي مشروع.

  • إنشاء موقع أنترنت.
  • إنشاء صفحات على مواقع التواصل الإجتماعي.
  • – استعمال كل وسائل التكنولوجيا العصرية المتاحة للتعريف بالمشروع و نشر الفكرة من أجل إنجاحها.

13 . الفوائد التي قد تعود على المجتمع

كل ما ذكر سابقا يبين الفوائد التي تعود على المستهدفين بالمشروع مباشرة و هم كبار السن و لكن هناك كذالك فوائد تعود على المجتمع من بينها :

  • إثراء قائمة المشاريع المجتمعية بمشروع جديد لم يكن سابقا من ضمنها.
  • خلق مناصب شغل جديدة . و إيجاد مداخيل جديدة لكل من له علاقة بالمشروع.
  • عودة كبار السن للإلتحاق بركب المجتمع من جديد.
  • يتخلّص أهالي المعنيين قليلا من بعض الإلتزامات التي كانوا مطالبين بها اتجاه ذويهم، لأنهم إذا قصّروا في ذلك يُتّهمون بالعقوق بالرغم من أنهم في الكثير من الأحيان معذورون لصعوبة الحياة و كثرة إلتزاماتها
  • خلق شعور الطمأنينة لدى ذوي المعنيين بتوفير نشاط ترفيهي لهم لم يكن موجودا من قبل.

ملاحظة حول روضات كبار السن

روضات كبار السن ليست مشروعا جديدا بل هو قديم في المجتمعات الغربية و بعض المجتمعات العربية و يستطيع كل من يرغب في الإطلاع و البحث أكثر أن يبحث في الأنترنت عنه و يُسمّى :

بالفرنسية : Centre de jour.

بالإنجليزية : Day center.

و قد أُظيفت كلمة “يوم” في التسميات الأجنبية ليتم التفريق بينه و بين دُور العجزة.

خاتمة روضات كبار السن

و في الأخير هذه مجموعة من الأفكار (روضات كبار السن) نتمنى أن تجد من يتبناها و التي تحتاج أولا و قبل كل شيء إلى تنقيحها بالإضافة أو الحذف فإن كانت صعبة التحقيق فتدخل في إطار ” ما لا يدرك كله لا يترك جله “
و الله ولي التوفيق.

تقييم الموضوع

نسبة التقييم

تقييم المستخدمون: 5 ( 1 أصوات)

عن إدارة الموقع

موقع مدينة قمار، منارة العلم والتنوير ومعين المعرفة والعرفان ، زهرة المدائن الجزائرية وجوهرة الصحراء.

شاهد أيضاً

عملية اكتشاف وتطوير الدواء - الدكتور أحمد شنة

عملية اكتشاف وتطوير الدواء – الدكتور أحمد شنه

عملية اكتشاف وتطوير الدواء. حوار مع الدكتور أحمد شنه – قناة سيليكون فالي. ملخص قبل …

2 تعليقان

  1. بارك الله فيكم نتمنى أن تجد الفكرة تجسيدا في أرض الواقع

  2. فكرة رائعة.. لو تجد الايدي المستنيرة لتطبقها في الواقع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.