السبت 15 مايو 2021

احتمالية الحياة على كوكب المريخ

احتمالية الحياة على كوكب المريخ

احتمالية الحياة على كوكب المريخ

المريخ هو الكوكب الأكثر تشابها بالأرض، ولقرب المسافة التي تفصله عنها يجعل علماء الفلك يعكفون منذ سنوات على دراسة احتمالية الحياة فوق سطحه، خاصة وأن أدلة كثيرة تراكمت عبر السنوات على أن الحياة القديمة على سطح كوكب المرّيخ كانت كانت تحتوي على الماء، العنصر الضروري لتوفر الحياة.

بالرغم من طول مدة الدراسات التي بدأت منذ القرن التاسع عشر، وضخامة الأموال التي ضُخت في هذا المجال إلا أنه ليس هناك لحد الأن دليل قاطع على ذلك، إذ أن وجود الظروف الأساسية للحياة ليس معناه بالظرورة وجودها.

احتمالية الحياة على كوكب المريخ
المركبة مارس التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)

الظروف المناخية على كوكب المريخ قاسية للغاية

الظروف المناخية على الكوكب الأحمر غاية في القساوة وغير قابلة للحياة نظرا للبرودة والجفاف التي تتميز بها، بالإضافة لكمية الأكسجين التي تكاد تكون معدومة.

قام علماء ناسا بوضع أنواع من البكتيريا والطحالب والفطريات على السطح الخارجي للمحطة الفضائية الدولية قصد معرفة ما إذا كانت هذه الكائنات لديها القدرة على مواصلة الحياة، تعرضت خلالها هذه الكائنات لمختلف الظروف الطبيعية التي يتميز بها كوكب المرّيخ ومن بينها الإشعاع فوق البنفسجي، والتغييرات الرهيبة لدرجات الحرارة لمدة 534 يوما متتالية، وكانت النتائج مبهرة للعلماء الباحثين في هذا المجال، إذ أن بعضها حافظ على الحياة في هذه الظروف القاسية.

وبالرغم من هذه التجارب المتعددة ولكنها تبقى غير كافية لإثبات وجود الحياة على هذا الكوكب، إذ يطمح العلماء في أن وجود وتكاثر هذه الكائنات على سطحه بكميات مهولة قد يساهم في تغيير مناخه وتحويلة لكوكب صالح للحياة.

وقد صرح جايمس قرين – James L. Green – مدير قسم علوم الكواكب في مقر ناسا (الدكتور في فيزياء الفضاء) لصحيفة “تلغراف” البريطانية :

” أنه من المحتمل حقيقة أن تنجح إحدى أو كلا هاتين المهمتين، وسيكون لهما آثار بعيدة المدى، إلا أنه يعتقد بأن كوكبنا ليس جاهزا لمثل هذا الاكتشاف.

إن النتائج ستكون ثورية تماما في حالة اكتشاف أدلة بشأن وجود كائنات فضائية أو حياة على المريخ، لا أعتقد أننا على استعداد للنتائج.

لقد كنت قلقا بشأن ذلك لأنني أعتقد أننا على وشك العثور على هذه الأدلة، والإعلان عن بعضها.

وأن هناك أسئلة علمية جديدة كاملة ستطرح بعد ذلك، مثل :

  • هل الحياة المكتشفة على كوكب المرّيخ حديثا تشبه الحياة على كوكب الأرض؟
  • كيف نرتبط بها؟
  • هل يمكن للحياة أن تنتقل من كوكب إلى آخر؟

ومن المحتمل أن تهبط “إكسو مارس روفر” المركبة الأوروبية التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية، على كوكب المريخ في مارس 2021، حيث ستحفر ستة أقدام ونصف في عمق المريخ لأخذ عينات.

كذلك ستقوم المركبة مارس 2020 التابعة لوكالة الفضاء  الأمريكية (ناسا)، بالتنقيب في التكوينات الصخرية على سطح المريخ، ثم تضع عينات في أنابيب اختبار سيتم جمعها لاحقا وإعادتها إلى الأرض لفحصها، لتكون المرة الأولى التي يتم فيها جلب مواد من كوكب المريخ إلى الأرض.

كما صرح الدكتور جايمس قرين – James L. Green – “نحن قريبون من إيجاد وإعلان حياة غريبة على كوكب المريخ …. لكن هل العالم مستعد”.

تقييم الموضوع

نسبة التقييم

تقييم المستخدمون: 4.7 ( 1 أصوات)

عن إدارة الموقع

موقع مدينة قمار، منارة العلم والتنوير ومعين المعرفة والعرفان ، زهرة المدائن الجزائرية وجوهرة الصحراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *